الوصية

 من اثار حضرة بهاء الله:

لقد فرض على كل نفس كتاب وصية و له ان يزين رأسه بالأسم الأعظم و يعترف فيه بوحدانيه الله في مظهر ظهوره و يذكر فيه ما اراد من المعروف ليشهد له في عوالم الامرو الخلق و يكون له كنزا عند ربه الحافظ الأمين

سؤال:هل يجوز لشخص ان يخص في وصيته جزءا من ماله لينفق بعد حياته في الامور الخيرية, غير اداة حقوق الله و حقوق الناس , ام ان حقه ان ينحصر في مصروف الدفن و الكفن و حمل النعش و ما بقى من مال يؤول كما فرض الله الى الوراث؟

جواب:الانسان حر في ماله , ان وفق في اداء حقوق الله و لم يكن للناس عليه حق, كل ما يكتب و يقر و يعترف به في وصيته مقبول. قد اذن الله له بان يفعل فيما ملكه الله كيف يشاء.

وفقا لتعاليم حضرة بهاء الله من واجب كل فرد ان يكتب وصيته و له حرية التصرف في تركته كيفما يشاء, و اكد حضرة بهاء الله في خصوص الوصية (( ان الانسان حر في ماله … قد اذن الله له بان يفعل فيما ملكه كيف يشاء)).

اما احكام المواريث المنزله في الكتاب الاقدس فتطبق اذا لم يترك المتوفى وصيه تحدد وزيع التركه. 

للانسان المطلق الحرية في كتابة وصيته اثناء حياته و فيها يقسم ما يملك بين الورثة على ان ينفذ بعد مماته . ان كتابة الوصية فرض على الجميع و هذا يعني ان كل شخص عليه ان يكتب وصية متينة و محكمة و صريحة و يمهرها بختمه ثم يحفظها في مكان امن و فيها له مطلق الحرية,  و كتابتها لها اولوي على باقى الاحكام  لا يستطيع اي شخص ان يغيرها او يبدلها و في هذه الحالة مثلا يستطيع ان يهب كل امواله الى اولاده. ولكن ان لم يطع فردا هذا الامر و لم يكتب وصيتهو خالف هذا الحكم الالهي او اتلف و صيته يتم تقسيم امواله طبقا لتقسيم الارث.

في الواقع,ان حكمة هذا الحكم المبرم الاعظم هو ان يكتب كل شخص وصيته. لاحظوا بأنه في حالة عدم وجود وصية يتم تقسيم الارث و توزيعه خلافا لرغبة المتوفى و قد تقع خلافات و مشاكل .لكن وجود وصية يحول دون ذلك و يسبب الراحة للكل حيث ان الوصة تكتب طبقا لرغبة الانسان و اميتة . و ما يطي النفس حقا ان توزع و تقسم اموال المتوفى حسب و صيته.

لاحظوا ان هناك الكثير من النفوس تضطرب قبل وفاتها بسبب هذا الموضوع و لكن هذا الحكم الالهي اي وجوب كتابة الوصية حل لجميع المشاكل.

26 Responses to الوصية

  1. thelightway كتب:

    موضوع رائع يحتاج البحث و الدراسة لاكثر من مرة

  2. تانت وفاء كتب:

    الى شباب العالم البهائى موضوع جديد و قيم وأول مدونة تتناول هذا الموضوع الحيوي الهام في حياة كل فرد حتى تستريح النفوس بعد وفاة الأنسان الى أنه قد فعل ما أرضى ضميره و لا تتشاجر بعد وفاته الأهل و الأبناء كما نرى و يحدث الآن ، ويكفي أنه حكم الهي وعلى الجميع طاعته. بارك الله فيكم

    http://fosho.wordpress.com/

  3. bahaiworldyouth كتب:

    ايه ده مش فاهمة

  4. Malbrough كتب:

    Great Medical Devices At Great Prices!!

    http://aaamedicaldeals.com/

    Buy with confidence on our site built and hosted using Amazon’s technology.

    We have teamed with Amazon to make ordering SAFE and SECURE on our site. By using Amazon technology at Checkout, your order is secure and backed by Amazon’s A-to-z Guarantee which guarantees your purchase, the condition of the item you buy and its timely delivery.

    How does it work? Simply, use your existing Amazon account during checkout to order products from our site. If you don’t have an Amazon account, it’s easy to set up. Add the products you want to purchase to your cart and create your account during the checkout process. http://aaamedicaldeals.com/

  5. Bryand كتب:

    nice, is it ok if i use this on one my posts?

  6. Keys كتب:

    Interesting but i can’t agree with all that you wrote. If you are interested we can discuss about it.

  7. Polasky كتب:

    Have you Ever wonted to tell someone about a ghost you seen but was affraid you would be made fun of. well not at
    come tell us your story and if needed find the paranormal help you need.

  8. Musante كتب:

    Hello, It is super blogs, enjoy my seo

  9. bahaiworldyouth كتب:

    dear polasky
    we believe in god and we not believe in ghost

  10. bahaiworldyouth كتب:

    dear Musante
    thanks 4 ur interest

  11. Krebbs كتب:

    Let us know about your Paranormal problems we would love to here about it. We here at ghost hunters connection love the hunt for Ghost let us hunt yours. Tell us your Story.

  12. Garbe كتب:

    WILL LOOK HERE n “BEST VIDEO CLIPS AND NOT ONLY and should NOT LEAST be happy? Enjoy life /

  13. Belsky كتب:

    it all comes down to a creative mind. Good post!

  14. Grisanti كتب:

    this is where we go to talk about ghost

  15. Altmann كتب:

    Believe you have to consider all aspects in the current economic climate – personally do no think we have seen the full extent of the recesssion, so would be cautious in considering.

  16. bahaiworldyouth كتب:

    no no no ghost

  17. bahaiworldyouth كتب:

    thanks 4 all friends 4 interest and welcome in my bahai blog

  18. Madkin كتب:

    Thanks for the information, but can you be a bit more descriptive? I work for a similar company and can’t find the exact solution. If possible can you email me? Or let me know when you have updated your post. thx in advance! Mike http://www.foryouin.com

  19. Desler كتب:

    This posting is great, thanks for sharing. I apologize that I don’t comment more on your blog but the time you know. I would be happy to read you blog on a daily basis even my lack of time. Hopefully you’re keeping your writing up and I will check back for sure 🙂

    Regards Linda Get Zhu Zhu Pets Before Black Friday

  20. Barrentine كتب:

    hello i like this web site thank you for this web page its very nice.

  21. bahaiworldyouth كتب:

    you mostly welcome

  22. Bachmeier كتب:

    ?dev sitesi

    thank you for your post.

  23. Sipos كتب:

    All greetings. I’m sorry that off-topic post, but would like to know what seo-plugins you use in your blog for effective optimization? I would be happy to answer.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: